الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبادى علم الشبكات 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 13/04/2008
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: مبادى علم الشبكات 1   الأحد يونيو 01, 2008 6:43 pm

مقدمه عن الشبكات :
للتعرف على امكانيات الانترنت ،لابد لنا من القاء نظرة على الشبكات او الاتصالات باعتبارها العمود الفقرى ) ( Backboneاو الوسط الذى يتم فيه تداول المعلومات وكيف تتم عملية الا تصال وكيف تعمل الشبكات واشكالها وانواعها ،واشكال وانواع قنوات الاتصال وطرق وعملية تحويل وارسال البيانات والمعلومات والبرتوكولات المستخدمه التى تحكم الشبكات ومكونات الشبكات .
فمعنى كلمة بروتوكول هو نظام او لغة يفهمها جهاز الكمبيوتر فيه يتبادل الجهاز المرسل او الجهاز المستقبل اشارات تشبه ما نقوله نحن فى الاوساط السياسيه.
وحيث ان هذه المعلومات فى غاية الاهمية لمن يريد التعرف على كيفية عمل الانترنت فهى تقدم وصفآ تفصيليآ بشكل جزئى لمكونات اى شبكه من الشبكات إن تكامل المعرفه سيساعد على استخدامك للأنترنت ، بشكل متكامل ، بشكل علمى ، واللحاق بالعالم يتم من خلال المعرفه والمعرفه وحدها ولاشى غيرها فهل نحن مستعدون .......
تعريف الشبكات :
هو ربط جهازين او اكثرمعا من اجل تبادل المعلومات . سواء كان هذا الجهاز حاسب شخصى اوحاسب مركزى (Main Frame) بالأضافه إلى ما يعرف بالمنافذ او الطرفيات Terminals والاجهزة الاخرى المتخصصه مثل الطابعات وقنوات الادخال والاخراج .
بالأضافه إلى حزم البرامج المسئوله عن ادارة الاجهزة والعمليات التى تتم داخل الشبكه. وتقـوم شبكـه الحاسب على هذا الاساس بعملية التحويل Transmission للبيانات والمعلومات والرسائل بين تلك الحاسبات المتصله بالشبكه او اى شبكات اخرى متصله بتلك الشبكه . وبناء على هذا المفهوم البسيط فأى اى شبكه من الشبكات تقوم بثلاث عمليات هذه العمليات تحتاج إلى ثلاث مكونات او ثلاث وحدات هى :
1- وحدة الارسال Sending Unit
وهى المسئوله عن إرسال البيانات والمعلومات إلى الحاسبات الاخرى داخل الشبكه.
2- وحدة الاستقبال Receiving Unit
وهى الوحدة المسئولة عن استقبال البيانات والمعلومات والرسائل المرسله من حاسبات وطرفيات آخرى داخل الشبكه او الشيكات المتصله بنفس الشبكه .
3- وسط الاتصال Transmission Media
وهى فى الغالب خط تليفونى او كابل اتصال من نوع معين مسئول عن نقل البيانات والمعلومات من / إلى الحاسبات المتصله بالشبكه

تاريخ الشبكات :
فى عام 1960 تم بناء اول شبكه فى العالم اسمها saber واستخدمت فى مجال حجز تذاكر الطيران وتم بناؤها عن طريق التعاون الذى تم بين كل من شركة IBM ومؤسسة خطوط الطيران American Air Iine وايضا كان هناك شبكه انشئت فى وزارة الدفاع الامريكيه 1969 تسمى ARPANET والتى انجبت شبكه الانترنت فيما بعد .

انواع الاتصال :
تعددت انواع قنوات الاتصال للعمل على مختلف انواع الشبكات وتعتبر الاسلاك التليفونيه هى اقدم هذه الانواع . ومن الانواع الاخرى اسلاك الكابلات وهى تمثل نقله نوعيه فى تحويل الرسائل بين الشبكات حيث انها تحتوى على أزواج من الاسلاك . وكذلك من انواع القنوات الاتصال الشهيرة مايعرف بالكابلات المحوريه اوالكابلات المتحدة المحور (Coaxial Cables) وهى تعتبر افضل من الانواع السابق حيث يمكن لسلك واحد فيها نقل الاف من البيانات فى المرة الواحدة .
وهناك ايضآوسائل آخرى مثل (Microwave) .كذلك الاقمار الصناعيه (Satallites) حيث تعمل على ارتفاعات شاهقه فلا تتآثر بكروية الارض والعوائق التى يمكن ان تعيق عمليات التحويل . إن افضل الانواع المستخدمه كوسائل نقل بيانات هى اشعه الليزر التى تنقل باستخدام ما يعرف بالالياف الضوئيه .

انواع الشبكات حسب النطاق الجغرافى :
1- الشبكه المحليه Local Area Network وهى الشبكه التى تربط بين عدة حاسبات داخل منطقة جغرافيه ضيقه ( دور من مبنى -او مبنى واحد او عدة مبان متجاورة ) .
2- الشبكه العرضيه Wide Area Network وهى التى يتم انشاؤها داخل منطقة جغرافيه كبيرة بين عدة مدن فى دولة او بين مجموعة دول .
3- الشبكات المتداخلة Internetworking وهى عبارة عن ربط بين عدة شبكات وبعضها البعض .

انواع الشبكات حسب التصميم الهندسى :
1- الشبكه النجميه Star Topolgy
وهى التى تتصل فيها جميع الحاسبات والطرفيات بوحدة تحكم خاصة .




2- الشبكه الحلقيه Ring Topology
حيث يستخدم كابل او دائرة (من الكابلات ) لربط مجموعة من الحاسبات معآ ويعتبر الحاسب المركزى جزء من الحلقة .







3- شبكه خطيه Bus Topology
حيث لا توجد وحدة تحكم مركزيه ، وعلى ذلك فهى تتكون من كابل تتصل به اجهزة الحاسب وتنتقل المعلومات والبيانات من جهاز لاخر عبر ما يسمى بالموصل او الناقل Bus وهى ادارة لنقل بين جهازين او اكثر .






البروتوكولات التى تحكم عملية الارسال واستقبال البيانات :
إن الهدف من اى بروتوكول عموما هو تحديد الاجراءات والطرق التى يمكن إن تحكم عملية النقل والاستقبال لكل من وحدتى الارسال والاستقبال . وعلى هذا فأن البروتوكول يستخدم لتحدير .
1- خطوات بداية ونهاية كل من عمليتى الارسال والتحويل .
2- تحديد رموز التحكم التى ستسخدم فى عملية الارسال والتى تبين كيفية تخطيط إرسال الرساله المطلوبه .
3-الاجراءات الخاصه بعملية الحوار المبا شر On - Line Dialog .
4-تصحيح الاخطاء فى العمليات الجاريه وفى الحمايه من الوقوع فى الاخطاء .
والبروتوكول غالبا مايتم تصميمه من خلال مصانع الجهاز او من خلال لجنه خاصه بالمقاييس والمعايير. ولانريد الاستطراد فى ذلك الموضوع (الشبكات )لانه ليس مجالانا الآن ولكنه مجرد بدايه للدخول إلى الموضوع الرئيسى وهى تعريف كامل وشامل وعام لشبكة الانترنت . فهى تعمل بنوع جديد من الشبكات يسمى Packet Switched وفيها يتم استقبال كل الرسائل فى خط واحد سواء المرسله او المستقبله وخلطها معا فى سلك (خط) ثم اعادة تحويلها الى جهاتها ويعنى هذا ان الخط ليس محجوزآ لشخص محدد اولرقم اوعنوان واحد فالكل يستطيع العمل فى نفس الوقت وعلى ذلك فليس هناك جزء مخصص من الشبكه لكل شخص يشارك فيها الجميع ويسيطيعون الاستقبال اثناء ارسالهم لبيانات او معلومات فى ذات الوقت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabvoip.newgoo.net
 
مبادى علم الشبكات 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الشبكات :: دروس الشبكات-
انتقل الى: